أهم أدوات التجارة الإلكترونية (13 أداة ستحتاج لها)

 

أهم أدوات التجارة الإلكترونية (13 أداة ستحتاج لها)

يمكن لأدوات التجارة الإلكترونية أن تغير عالم بيع المنتجات عبر الإنترنت. باستخدام الأدوات المناسبة، يمكنك وضع نفسك على خريطة أهم المتاجر عبر الإنترنت في منطقتك.


بالطبع، لا يزال الأمر يتطلب وقتًا وجهدًا وتفكيرًا، لكنه أسهل بكثير، ولهذا السبب كتبت هذا المقال.


وفي ذلك، لا نقدم لك أفضل أدوات التجارة الإلكترونية فحسب، بل نقدم لك أيضًا مجموعة من الحلول لمساعيك في التجارة الإلكترونية.


سنقدم في هذا المقال 13 أداة ستساعدك على العمل والقيام بمختلف المهام باحترافية وسهولة، بداية من أدوات إنشاء متجر إلكتروني، إلى أدوات الدفع والشحن، إلى أدوات التسويق.


أهم أدوات التجارة الإلكترونية

1. ووردبريس

من أهم أدوات التجارة الإلكترونية بشكل عام هو WordPress. WordPress هو ببساطة أداة برمجية تسمح لك بإنشاء وإدارة مواقع الويب والمتاجر دون أي خبرة فنية.

يعد WordPress هو نظام إدارة المحتوى الأكثر استخدامًا وتعتمد عليه العديد من المتاجر الإلكترونية الشهيرة حول العالم لأنه سهل الاستخدام حتى للمبتدئين.


يوفر WordPress في المقام الأول القدرة على إنشاء مواقع الويب، ولكن بمساعدة إضافات WooCommerce، يمكنك تحويل موقع الويب الخاص بك إلى متجر عبر الإنترنت في دقائق.


ومن الجدير بالذكر أن استخدام الووردبريس مجاني تمامًا ولا يتعين عليك دفع أي مبلغ لاستخدامه، ولكنه في نفس الوقت مفتوح المصدر، لذلك لا يتعين عليك الدفع لجهات خارجية للحصول على قوالب لنماذج معينة الخ يمكن دفعها.


بالطبع، يتطلب إنشاء متجر WordPress شراء استضافة واسم نطاق وربما قالب WordPress مدفوع.


إذا كنت تبحث عن أداة أكثر اكتمالا وبساطة لإنشاء متجر على الإنترنت، فهذه الأدوات مناسبة لك.

2. Shopify

Shopify عبارة عن منصة توفر أدوات متكاملة لإنشاء متاجر عبر الإنترنت. اشترك واحصل على كل ما تحتاجه لإنشاء متجرك الإلكتروني.


تعد منصة Shopify واحدة من أفضل وأهم منصات التجارة الإلكترونية المتاحة اليوم. إذا كنت تريد استخدام أداة واحدة فقط للتجارة الإلكترونية لبدء عملك، فهذا بالتأكيد هو الخيار المثالي لأنه يوفر جميع الميزات تقريبًا. الجوانب الضرورية.


عندما يتعلق الأمر باشتراكات Shopify، فلن تحتاج إلى إدخال بطاقة ائتمان والحصول على 3 أيام مجانًا تمامًا. بعد ذلك تدفع 1 دولار للشهر الأول ثم حسب الخطة التي تختارها. 24 دولارًا شهريًا للاشتراك السنوي.


3. باي بال

تعتبر بوابة الدفع من أهم العناصر التي تحتاجها لمتجرك الإلكتروني، حيث أنها وسيلة لتحويل المدفوعات من حساب عميلك إلى حساب عملك.


تعد PayPal من أفضل بوابات الدفع، وهي بشكل عام واحدة من أفضل أدوات التجارة الإلكترونية لأنها المنصة الأكثر شهرة في هذا المجال، وهي آمنة للغاية وتستخدم في أكثر من 200 دولة حول العالم. عالم.


لا تعتمد وظائفه عليه فحسب، بل يمكن أيضًا تنشيطه واستخدامه بسهولة مع معظم خيارات إنشاء المتاجر عبر الإنترنت، بما في ذلك WordPress وShopify المذكورين أعلاه.


من حيث التسعير، لا توجد رسوم اشتراك، وأنت تدفع فقط الرسوم المتكبدة على كل معاملة. تختلف الرسوم حسب البلد وحجم المعاملة المالية وعوامل أخرى.


4. Ahrefs

يعد تسويق متجرك الإلكتروني من أهم المهام التي عليك القيام بها لإنجاح متجرك الإلكتروني وتحقيق المبيعات والأرباح، وهناك العديد من الطرق والأساليب للترويج لمتجرك.


وبطبيعة الحال، يعد تحسين محرك البحث الخاص بمتجرك الإلكتروني أولوية في نهجك التسويقي، مما يزيد من أهمية أداة Ahrefs.


تعتبر أداة Ahrefs من أهم أدوات التجارة الإلكترونية لتسويق متجرك حيث أنها تمتلك قاعدة بيانات ضخمة تضم أكثر من 400 مليار صفحة مفهرسة و11 مليار كلمة رئيسية.


5. HubSpot

بالنسبة للمتاجر الكبيرة، تعد إدارة المعلومات حول العملاء الحاليين والمحتملين عملية مهمة للغاية لتحقيق أقصى استفادة من قاعدة عملائها، ويتم تنفيذ هذه العملية بمساعدة أنظمة إدارة علاقات العملاء.


إحدى أدوات التجارة الإلكترونية الأكثر شهرة في هذا المجال هي أداة HubSpot. فهو يسمح لك بتتبع التفاعلات وإدارتها، وتبسيط البيانات والاستفادة منها، وتحسين سير العمل عبر عملك.


ومن ناحية أخرى، فهي أيضًا أداة تسويقية قوية جدًا يمكنها أتمتة مجموعة واسعة من المهام التسويقية ولا يمكن تخصيصها بشكل كبير وفقًا لاحتياجاتك إلا من خلال دمجها مع التطبيقات الأخرى من خلال برمجة التطبيقات. الواجهة أو API.


يعد تسعير أداة التجارة الإلكترونية هذه أمرًا صعبًا بعض الشيء، حيث يعتمد كثيرًا على ما تبحث عنه بالضبط، ولكن معظم الخدمات التي تقدمها تحتوي على خطط مجانية، وغالبًا ما تكلف الخطط الأكثر دفعًا أقل من 20 دولارًا. من.

6. ChatGPT

في الوقت الحالي لا يمكن الاستغناء عن أدوات الذكاء الاصطناعي في أي مجال من المجالات، حيث يمكنها أن توفر علينا الكثير من الوقت والمال والمجهود في القيام بالكثير من المهام.


ويُعد شات جي بي تي من أشهر أدوات الذكاء الاصطناعي على الإطلاق، ويتم استخدامه في التجارة الإلكترونية بكثرة نظرًا للمهام العديدة التي يمكنه القيام بها بدقة عالية وفي مدة قصيرة جدًا.


ويمكنه أن يساعدك في عشرات المهام، مثل: كتابة أوصاف منتجاتك وترجمة النصوص وغيرها من المهام الكتابية الأخرى، بجانب خدمة العملاء والتسويق وصناعة المحتوى وتحسين تجربة المستخدم.


وبالنسبة لتسعير البرنامج فهو يوفر لك نسخة GPT-3.5 بشكل مجاني بالكامل، وإذا أردت أن تطور لنسخة GPT-4 فسعرها هو 699.99 جنيه مصري.

7. Aramex

من أهم الخدمات التي لا يمكن تقديمها عبر الإنترنت والتي يجب أن يؤديها فرد أو شركة نيابة عنك هي شحن وتوصيل منتجاتك. يجب أن يكون هذا الوسيط موثوقًا ودقيقًا وجديرًا بالثقة. وبطبيعة الحال، نحن نتعامل أيضًا مع عملائنا باحترام.


تعتبر شركة أرامكس من أفضل شركات الشحن وخاصة في الوطن العربي. نحن لا نقدم خدمة رائعة فحسب، بل نقدم أيضًا تتبع المنتج والتقاط المنتج وميزات أخرى.


كما أنه يتصل بسهولة بالعديد من منصات التجارة الإلكترونية ويحظى بدعم فني جيد، لذا يمكنك استخدامه دون أي مشاكل في معظم الحالات، خاصة في الجانب الفني.


عندما يتعلق الأمر بالتسعير، فمن المستحيل معرفة السعر الدقيق لخدمتك دون معرفة تفاصيل المنتج وبلد الشحن والكمية وما إلى ذلك.


ومع ذلك، إذا قمت ببساطة بإدخال معلومات المنتج الخاص بك في الآلة الحاسبة الموجودة على موقع الأداة، فسترى السعر على الفور.

8. NapoleonCat

لا توجد خطة تسويقية لمتجر إلكتروني لا تتضمن وسائل التواصل الاجتماعي كقناة تسويقية، حيث أن صفحات التواصل الاجتماعي عادة ما تكون أهم وسيلة تسويقية لزيادة المبيعات.


أداة NapoleonCat هي أداة للتجارة الإلكترونية للتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي. يساعد الشركات وأصحاب المتاجر على إدارة صفحاتهم وتحليلها بشكل احترافي.


يمكنك استخدامه لتحسين صفحات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك وزيادة تفاعل الزائرين عن طريق جدولة المنشورات والرد تلقائيًا على التعليقات والرسائل ومراقبة الأداء والإبلاغ عنه والمزيد.


توفر الأداة نسخة تجريبية مجانية مدتها 14 يومًا دون إدخال أي معلومات عن بطاقة الائتمان، وبالتالي فإن الحد الأدنى للخطة يكلف 32 دولارًا شهريًا، وتتكلف الخطة السنوية 27 دولارًا شهريًا.

9. تحليلات جوجل

يتطلب التداول والبيع عبر الإنترنت تحليل وتتبع كميات كبيرة من البيانات من أجل الحصول على أفضل النتائج والتمكن من اتخاذ قرارات مستنيرة في المستقبل.


الأداة الأكثر أهمية في هذا المجال هي Google Analytics. ربما تكون هذه هي أداة التجارة الإلكترونية الأكثر شهرة في القائمة بأكملها، والأكثر استخدامًا من قبل المسوقين وأصحاب الأعمال.


توفر هذه الأداة كافة الأدوات التحليلية التي تحتاجها، مما يتيح لك العمل مع بيانات متجرك الإلكتروني، وتتبع أداء حملاتك التسويقية، وتحسين محرك البحث الخاص بك، وفهم سلوك المستخدم العام، وتحسين استراتيجيتك التسويقية.


الميزة هي أنها مجانية تمامًا على عكس معظم الأدوات المشابهة، لذا فهي مريحة جدًا للتعلم والإتقان بشكل احترافي.


10. علي بابا-Alibaba

أحد العوامل الأولى التي يبحث عنها البائعون في التجارة الإلكترونية، والذي يحدد بشكل أساسي ميزات المنتج والسعر والعديد من العوامل ذات الصلة، هو المورد. وذلك لأنها الخطوة الأولى للحصول على منتجك والبدء في بيعه. يرجى بيعه.


من أهم أدوات التجارة الإلكترونية التي يقدمها العديد من الموردين لأي منتج بأسعار تنافسية للغاية هو موقع علي بابا. تمتلك شركة علي بابا قاعدة مصنع كبيرة تقوم بتصنيع المنتجات وتخصيصها وفقًا لرغباتك.


بالإضافة إلى القدرة على الحصول على عينات من هذه المصانع، يسرد هذا الموقع أيضًا شركات الشحن التي يمكنها شحن منتجاتك بأسعار معقولة جدًا. يمكنك أيضًا استخدام الدروبشيبينغ للتركيز فقط على تسويق منتجاتك.

11. Mailchimp

يعد البريد الإلكتروني من أهم القنوات التسويقية، لذا يجب استخدامه بحكمة للحصول على أفضل النتائج منه. هذا هو بالضبط ما تتيح لك هذه الأداة القيام به.


يمنحك القدرة على إنشاء حملات تسويق عبر البريد الإلكتروني وإرسالها إلى عملائك وتتبع نتائجها وكافة المعلومات والتفاصيل المتعلقة بها.


ويتم كل ذلك بمساعدة الأدوات الإبداعية العديدة التي يقدمها، ويمكنك أيضًا ربط هذه الأداة بأكبر منصات التجارة الإلكترونية مثل Shopify وWoocommerce.


على الرغم من أن هذه الأداة تقدم خطة مجانية تمامًا، إلا أنها محدودة جدًا لأنها تقدم 1000 بريد إلكتروني فقط شهريًا ولا تتضمن ميزات مثل أتمتة رحلة العميل أو إدارة الحملة.


لذلك ننصحك بشراء النسخة المدفوعة. تختلف الأسعار اعتمادًا على عدد رسائل البريد الإلكتروني التي ترغب في تلقيها شهريًا، ولكن أرخص الخطط تبدأ بسعر 6.50 دولارًا شهريًا للاشتراك السنوي.


12. Slack

بمجرد وصولك إلى مرحلة العمل، لم تعد قادراً على إدارة المهام أو التواصل مع الأشخاص الذين تعمل معهم بالطرق التقليدية، لذلك تحتاج إلى استخدام أدوات خاصة للتواصل والتعاون بينك وبين عملك. فريق.


ومن أشهر أدوات التجارة الإلكترونية في هذا الصدد هي Slack. وهذا مفيد بشكل خاص عندما يكون التواصل بين أعضاء الأعمال مطلوبًا لإكمال مشروع معين.


كما أنه يساهم بشكل كبير في تحسين جودة العمل وتحسين العلاقات التعاونية بين الموظفين. علاوة على ذلك، فإن بياناتك آمنة للغاية وتوفر دعمًا فنيًا جيدًا، لذلك لن تواجه أي مشاكل فنية أثناء استخدامها.


على الرغم من أن هذه الأداة تقدم خطة مجانية تمامًا، إلا أن أحد أبرز عيوبها هو أنها تسمح بالتواصل الفردي وليس الجماعي. تبدأ الخطط المدفوعة بسعر 7.25 دولارًا أمريكيًا شهريًا و8.75 دولارًا أمريكيًا شهريًا للخطط الشهرية. على أساس سنوي.

13. Canva

بغض النظر عن ما يتخصص فيه متجرك عبر الإنترنت أو المنتجات التي تبيعها هناك، فأنت بحاجة إلى أدوات لجعل تلك المنتجات أكثر جاذبية لزوار موقعك، وتشجيعهم على إكمال عملية الشراء، وتجعلك تبدو أكثر احترافية بشكل عام.


هذه إحدى ميزات أداة Canva. لأن أداة Canva هي أداة تصميم تتيح لك إنشاء التصميمات التي تريدها بسرعة وبجودة عالية باستخدام عدد هائل من القوالب الحديثة الجاهزة ومجموعة متنوعة من الأدوات الإبداعية.


ليس هناك حاجة إلى خبرة في التصميم لكل هذا. ما عليك سوى اختيار قالب معين، وتغيير الألوان والخطوط، وترتيب العناصر وفقًا لنوع التصميم الخاص بك، وستكون جاهزًا للتصميم.


يمكنك أيضًا إنشاء معظم التصميمات التي تريدها دون دفع سنت واحد، ولكن إذا كنت ترغب في الاشتراك، فإن سعر الاشتراك الشهري هو 119.99 جنيهًا مصريًا، أو ما يعادله بعملة بلدك.



كيفية اختيار أفضل أدوات التجارة الإلكترونية لمتجرك

لقد أمضينا الكثير من الوقت في البحث ومقارنة أدوات التجارة الإلكترونية، ونوصي بالنظر في ثلاثة معايير رئيسية عند اختيار المعيار المناسب:


1. التكلفة


لن أكذب. تعد التكلفة أحد أهم العوامل، خاصة إذا كنت قد أطلقت متجرك عبر الإنترنت للتو، لذلك يجب أن تفكر في التكلفة الإجمالية لاستخدام الأداة.


أقول التكلفة الإجمالية لأن العديد من أدوات التجارة الإلكترونية لديها تكاليف ونفقات مخفية.


ومع ذلك، لا داعي للقلق حيث توجد بالفعل أدوات غير مكلفة نسبيًا، وخاصة أدوات الذكاء الاصطناعي، التي تقدم أداءً أفضل بكثير من الأدوات الأكثر تكلفة.


2. قاعدة العملاء وحجم المتجر.


هذا العنصر مهم جدا. لأن هناك أدوات أكثر ملاءمة للمستخدمين الصغار وتقدم أداءً أفضل في حالات الاستخدام هذه، في حين أن البعض الآخر أكثر ملاءمة للمتاجر التي تضم عشرات أو مئات الآلاف من العملاء. لذا ضع ذلك في الاعتبار.


قم بفحص الميزات التي تقدمها كل أداة بعناية لتحديد ما إذا كانت مناسبة لك في هذه المرحلة.


3. الضرورة


استخدم فقط الأدوات التي تحتاجها. قد تجد أداة بسيطة تناسب احتياجاتك بسعر يناسب احتياجاتك، ولكن هناك أيضًا أداة أخرى أكثر تكلفة وبها العديد من الميزات التي لا تحتاج إليها.


غالبًا ما يشتري مالكو مواقع الويب هذه الأدوات باهظة الثمن على أمل استخدام هذه الميزات لاحقًا.

في هذه الحالات، غالبًا لا تستخدم هذه الميزات لأنك لا تحتاج إليها، مما يؤدي إلى إهدار الكثير من المال.


خاتمة


يوجد عدد كبير من أدوات التجارة الإلكترونية على الإنترنت، كل منها متخصص في مهام مختلفة تمامًا، مما يجعل من الصعب على أصحاب متاجر التجارة الإلكترونية العثور على أداة فعالة حقًا.


لذلك، في هذه المقالة، حاولنا مساعدتهم ومساعدتك من خلال تضييق نطاق أفضل أدوات التجارة الإلكترونية التي يحتاجها عملك.

تعليقات